“اقترب من المركز التاريخي لمصر”.. قفزة هائلة للمغرب في تصنيف فيفا القادم.. وتراجع للفراعنة

المغرب
صورة أرشيفية

بعدما حقق إنجازًا تاريخيًا بالتأهل إلى دور الثمانية من كأس العالم، سيحقق المنتخب المغربي قفزة هائلة في تصنيف الاتحاد الدولي لكرة القدم “فيفا” الذي سيصدر بمجرد انتهاء المونديال.

المنتخب المغربي بدأ منافسات كأس العالم في المركز 22 بالترتيب العالمي للفيفا برصيد 1563.5 نقطة، إلا أن مسيرته الناجحة بالتعادل مع كرواتيا، ثم الفوز على بلجيكا وكندا، وأخيرًا التفوق على إسبانيا بركلات الترجيح بعد التعادل، ستؤدي إلى قفزة وصلت -حتى الآن- إلى ثمانية مراكز.

ويعد أفضل مركز لمنتخب عربي في تصنيف فيفا على مدار التاريخ مسجلًا باسم المنتخب المصري، بعدما تواجد في الترتيب التاسع خلال شهر فبراير عام 2010، بينما سبق للمنتخب النيجيري أن وصل إلى المركز الخامس في أبريل 1994.

كما سبق للمنتخب المغربي أن وصل إلى الترتيب العاشر عالميًا في مناسبة واحدة، وذلك خلال شهر فبراير أيضًا ولكن في عام 1998، وعقب نهاية منافسات كأس أمم أفريقيا في بوركينا فاسو.

كيف تقدم المغرب؟

التقدم المغربي في التصنيف سيكون بفضل التفوق على جورجيا في اللقاء الودي السابق للمونديال مباشرةً، والذي حصد خلاله الفريق 1.36 نقطة، قبل أن يحصد 3.92 نقطة من التعادل مع كرواتيا في أولى مباريات الفريقين بالمونديال.

وجاء التفوق على بلجيكا ليمنح أسود الأطلس 36.34 نقطة كاملة تسببت في قفزة كبيرة له بالترتيب، قبل أن يحصد 17.74 نقطة أخرى من الفوز على كندا، ومن ثم 15.86 نقطة بعد التعادل مع إسبانيا والفوز بركلات الترجيح.

وبذلك يكون المنتخب المغربي قد حصد 75.22 نقطة من مسيرته الناجحة خلال الشهر الجاري، ليتقدم نحو المركز 14 في الترتيب برصيد سيصل إلى 1638.72، وما زال التقدم أكثر واردًا في حالة تجاوز البرتغال في دور الثمانية في لقاء السبت المقبل.

الأبرز أفريقيًا

على الجانب القاري، وبالرغم من التأهل إلى دور الـ16 من كأس العالم، إلا أن المنتخب السنغالي سيتراجع تصنيفه بشكل طفيف رغم انتصاره على قطر والإكوادور، حيث سبق وأن وصل إلى المركز 18 قبل انطلاق المونديال.

وحقق المنتخب السنغالي من مسيرته الودية والرسمية قبل وخلال المونديال 19.55 نقطة فقط، لكن هذه النقاط لن تسعفه ي التقدم أمام تفوقه منتخبات أخرى، ليصبح ترتيبه القادم هو المرتبة 19.

أما المنتخب التونسي فسيحقق تقدم طفيف ليصبح في المركز 29 عالميًا، على الرغم من فوزه على إيران وديًا ثم فرنسا خلال كأس العالم ليحصد 21.10 نقطة، لكنها لن تأثيرها جعله قريبًا فقط من المنتخب الويلزي الذي فقد 39.67 نقطة ليتراجع إلى المركز 28 عالميًا بعدما كان في المرتبة 19.

قفزة أخرى كبيرة ستظهر للقارة الأفريقية في التصنيف سيكون بطلها المنتخب الكاميروني، بعدما حصد 27.85 نقطة بفضل الفوز على البرازيل والتعادل مع صربيا في كأس العالم، عقب خسارة من سويسرا وتعادلين وديين مع بنما وجامايكا قبل المونديال.

نقاط الكاميرون الحالية ستؤهله للتقدم من المركز 43 في التصنيف السابق، ليصبح في المرتبة 33 عالميًا، متفوقًا على نيجيريا في المركز 35، ثم الجزائر المتواجدة في المرتبة 38.

ولن يحقق المنتخب الغاني تقدمًا كبيرًا في التصنيف، رغم فوزه على كوريا الجنوبية في كأس العالم، إلا أن الخسارة أمام البرتغال وأوروجواي تسببت في زيادة رصيد الفريق بـ7.02 نقطة فقط، ليتقدم إلى المرتبة 58 بعدما كان في المركز 61 عالميًا.
تراجع مصري

القفزة الكبيرة التي حققها منتخب الكاميرون، ستجعل منتخب مصر يتراجع في تصنيف فيفا القادم، حيث يعد الأسود والإكوادور فقط هما القريبين من ترتيب الفراعنة في التصنيف ومشاركين في كأس العالم.

المنتخب المصري تواجد في التصنيف الماضي بالمركز 39 عالميًا، ونجح في التفوق وديًا على بلجيكا ليحصد 3.90 نقطة، ليصبح مجموع نقاطه القادم هو 1490.34 نقطة، لكنه سيعود إلى المركز 40 في الترتيب القادم.

ويعود التراجع المصري بسبب تقدم الكاميرون من المرتبة 43 إلى 33، بينما تقدمت الإكوادور من المركز 44 إلى 41، فيما لم تشارك المنتخبات القريبة من مصر في التصنيف بكأس العالم، مثل روسيا، المجر، الجزائر، التشيك، أسكتلندا، النرويج، تركيا ومالي، وبالتالي لم تحدث تغييرات كبيرة في تصنيفهم.

السعودية وقطر

دخل المنتخب السعودي كأس العالم متواجدًا في المركز 51 عالميًا، لينجح في تحقيق الفوز على الأرجنتين في أولى المباريات حاصدًا 39.18 نقطة، لكنه فقد الجزء الأكبر منهم بالخسارة أمام بولندا والمكسيك ليضيع منهم 38.84 نقطة بسبب المباراتين.

وسيتقدم المنتخب السعودي في تصنيفه القادم لثلاث مراكز، وسيصبح في المرتبة 48 عالميًا، بينما سيشهد ترتيب قطر تراجعًا هائلًا يصل إلى 10 مراكز، ليصل الفريق من المرتبة 50 إلى 60 عالميًا بسبب فقدنه 47.18 نقطة من رصيده الأساسي قبل البطولة، والذي سيصبح 1392.71 نقطة.

ترتيب أفضل 11 منتخب أفريقي (مع نهاية دور الـ16 من كأس العالم)

– المغرب (14 عالميًا)
– السنغال (19 عالميًا)
– تونس (29 عالميًا)
– الكاميرون (33 عالميًا)
– نيجيريا (35 عالميًا)
– الجزائر (38 عالميًا)
– مصر (40 عالميًا)
– مالي (45 عالميًا)
– كوت ديفوار (47 عالميًا)
– بوركينا فاسو (50 عالميًا)
-غانا (53 عالميًا)

اترك رد