جول بيديا | ما هي البوبي؟ الوردة الحمراء على قمصان مدربي ولاعبي الدوري الإنجليزي

Getty

تعرف على قصة الوردة الحمراء التي يضعها المدربين وتُطبع على أقمصة اللاعبين في الدوري الإنجليزي خلال شهر نوفمبر من كل عام، وما هي عقوبة رفض وضعها؟

اعتاد عشاق كرة القدم حول العالم على طقوس الكرة الإنجليزية الخاصة جداً، والتي تُعبر عن اعتزاز شعب إنجلترا والمملكة المتحدة ككل بتاريخهم العريق المُمتد منذ مئات السنين، ومن منا ينسى اللقب الأشهر لبلاد الإنجليز “المملكة التي لا تغرب عنها الشمس”، والذي أُطلق عليها لامتداد رقعتها في أنحاء العالم ووصولها حتى الهند في أقصى الشرق.

كانت بريطانيا واحدةً من الدول التي شكلت التاريخ الحديث، وكانت طرفاً فاعلاً في الحربين الأكثر دمويةً في التاريخ القديم والحديث، وهما الحرب العالمية الأولى والثانية، لكن بالرغم من ذلك لم يستطع أحد احتلال جزءاً من إنجلترا مركز حُكم الأسد الإنجليزي عبر التاريخ، وذلك لأنها عبارة عن مجموعة جُزر يسهل الدفاع عنها ويصعب غزوها، لكنها بالطبع لم تسلم من نيران القصف في زمن الحرب التي دمرت أوروبا.

كان للحربين العالميتين تأثير على العالم ككل في جميع أنحاء العالم وفي شتى المجالات منها الرياضة عامةً وكرة القدم خاصةً، وكعادة الإنجليز أدخلوا عاداتهم في رثاء ضحايا الحربين في الساحرة المُستديرة.

مع بداية شهر نوفمبر ترى مدربي الدوري الإنجليزي الممتاز يضعون على صدورهم وردة حمراء، هذه الوردة تُسمى بوبي، وهي رمزاً اختاره شعب بريطانيا لرثاء وتحية ضحايا الحرب العالمية الأولى، والتي انتهت في نوفمبر 1918 واضعةً حداً مؤقتاً لأنهار الدم في القارة العجوز.

هناك بعض اللاعبين الذين رفضوا ارتداء قُمصان رُسم عليها الوردة الحمراء، أبرزهم لاعب مانشستر يونايتد الحالي نيمانيا ماتيتش، وكان السبب وراء ذلك هو أنّ الوردة تذكره بالقصف الذي تعرض له في طفولته وبالتالي امتنع عن وضعها.

لكن ما هو السر وراء ارتداء المدربين واللاعبين للبوبي في الدوري الإنجليزي؟ ولماذا استمر هذا التقليد حتى يومنا؟ هذا ما سنتعرف عليه في الأسطر التالية.

جدول ترتيب هدافي الدوري الإنجليزي 2022-2023

ما هي البوبي ‘The Poppy’؟

في أعقاب انتهاء الحرب العالمية الأولى التي دمرت أوروبا، ظهرت البوبي واتخذت رمزاً موحداً لإحياء ذكرى الجنود الذين ضحوا بحياتهم دفاعاً عن بلادهم في شمال القارة العجوز، وذلك في الفترة بين 1914 و1918.

التزمت جميع أندية الدوري الإنجليزي الممتاز بوضع الوردة الحمراء في شهر نوفمبر من كل عام، وذلك تأثراً بتقليد الإنجليز لرثاء ضحاياهم في الحرب التي انتهت في 11 نوفمبر 1918.

تم اختيار زهرة البوبي الحمراء لإحياء ذكرى الضحايا لأنها كانت تنمو بكثرة في مناطق المعارك في أوروبا، وفي كُل عام، يتم بيع قُمصان أندية الدوري الإنجليزي الممتاز المُزينة بالبوبي في فترة إحياء الذكرى، وذلك تحت رعاية التاج الملكي البريطاني.

اترك رد