درون يقلع من الداخلة ويحدد أهدافه بدقة.. أسرار “P600 ” مخترق صفوف العدو

نشر الموقع الرسمي لشركة IAI صورة طائرة الإنذار المبكر من طراز P600 مع خريطة المغرب كسيناريو لشرح أداء الطائرة، حيث توضح الصورة إقلاع الطائرة من الداخلة المغربية وقيامها بتحديد أهدافها بدقة.

وتلقب طائرات  P600 بعين إسرائيل التي لا تنام وهي من أحد أهم أسلحتها الحديثة، وهي طائرة بإمكانها كشف ترسانة العدو الحربية وأسلحته الثقيلة جوًا وبحرًا.

تم تجهيز الطائرات برادار حديث نشط ممسوح إلكترونيًا (AESA) من الجيل الرابع كمستشعر أساسي وتم تجهيز الرادار بقدرات متكاملة لتعريف العدو، كما أنها تتوفر على صورة موسعة للوضع الجوي من خلال مراقبة النشاط الجوي في مناطق خارج تغطية الرادارات الأرضية.

ويمكنها أداء مهام مُختلفة مثل كشف الدفاعات الجوية والإنذار المبكر والقيادة والتحكم وتحسين كفاءة أسطول المقاتلات والدفاع الإقليمي والمراقبة البحرية.

يمكن دمج طائرات P600 مع مجموعة كاملة من أنظمة الاستشعار والتحكم الرقمي مع قدرة استقبال تحذيرات الرادار ، القيادة والتحكم ، مجموعة اتصالات شاملة بما في ذلك شبكات البيانات وروابط الأقمار الصناعية ، ومجموعة قوية للحماية الذاتية

يُذكر أن المغرب سبق وحصل على طائرات من نوع Gulfstream G550 الأمريكية المتخصصة في التجسس والإنذار. وسبق لشركة IAI أن قامت بالترويج لمسيرات Wander-b بصور من المغرب وهو حاليًا في الخدمة لدى الجيش المغربي. مما يشير إلى أن طائرة الإنذار المبكر من طراز P600 قد تعاقد عليها المغرب.

من جانب آخر سبق للمغرب أن اقتنى مؤخراً 150 طائرة بدون طيار من طراز WanderB و ThunderB-VTOL ، كلاهما من تصميم شركة Blue Bird الإسرائيلية.

موقع “infodron” المتخصص في أخبار طائرات الدرون عبر العالم، كشف أن جزءا من إنتاج هذه الطائرات بدون طيار سيتم في المغرب.

ووفق المصدر ذاته أن الطائرات المذكورة لها مهام متعددة بينها الاستخبارات والمراقبة والاستطلاع ليلا ونهارا ، وتوفير صور و فيديو عالي الدقة مع ميزة تحديد الموقع GPS، والخرائط التكتيكية التصويرية عند الطلب (TMOD).

وسيتم إنتاج هاتين الطائرتين سيتم في المغرب ، وفقًا للاتفاقية المبرمة بين المغرب وإسرائيل في فبراير 2022 ، لتزويد المملكة بمنظومة Barak MX للدفاع الجوي والصاروخي مقابل 500 مليون دولار.

اترك رد