تصريحات وزيرة إسبانية عن مغربية سبتة ومليلية المثيرة للجدل تُخرج حكومة سانشيز عن صمتها

telechargement

أكد المتحدث باسم المجموعة البرلمانية الاشتراكية، باتشي لوبيز، أن الحكومة لا تتبنى “على الإطلاق” تصريحات الوزيرة السابقة ماريا أنطونيا تروخيو بشأن سبتة ومليلية.

وأضاف لوبيز في مؤتمر صحفي، صباح اليوم الأحد 04 شتنبر الجاري بمدينة بلباو، أن حكومة بيدرو سانشيز “لا تشك في إسبانية” المدن المستقلة.

وصرح المسؤول الإسباني أنه ‘’من الواضح أنهم لا يشاركون هذه التصريحات على الإطلاق”، مؤكدا أن مقالته الوزيرة المعنية يمثل رأيها الخاص، ولكن “بالطبع الحكومة لا تشاطر بأي شكل من الأشكال مع هذه التصريحات نحن لا نشك في اسبانية سبتة ومليلية “.

وكانت تصريحات الوزيرة الاشتراكية الإسبانية السابقة ماريا أنطونيا تروخيو، قد أثارت جدلا واسعا في إسبانيا، حين قالت إن قضيتي مدينتي سبتة ومليلية المحتلتين” من بقايا الماضي” والتي” تؤثر” في العلاقات بين الرباط ومدريد.

جاء ذلك خلال حضورها حضرت المؤتمر الدولي الأول للعلاقات الإسبانية المغربية، الذي نظم بجامعة عبد المالك السعدي، أول أمس الجمعة، حيث قالت في مداخلة لها إن مسألة سبتة ومليلية وبعض الجزر والصخور الأخرى، تمثل” إهانة لـ” وحدة الأراضي المغربية”، وأن المسألة تتطلب حلا سياسيا مبنيا على الحوار بين البلدين.

اترك رد